languageFrançais

بن عباس: نهدف لجعل تونس منصة للإستثمار الياباني في إفريقيا

أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية ، الهادي بن عباس ضرورة تغيير الدولة التونسية لسياساتها مع اليابان واعتبارها شريكا استراتيجيا.

ودعا بن عباس خلال ندوة الإقتصاد الأزرق والأعمال الزراعية 'آفاق تونس واليابان'  الخميس 17 مارس 2022 إلى تبسيط الإجراءات بهدف تشجيع الاستثمار وتسهيل التبادل التجاري من خلال توقيع اتفاقيات تهم الضرائب المزدوجة  بهدف جعل تونس منصة للإستثمار الياباني في إفريقيا.

وبين بن عباس ضرورة أن تكون المشاريع المعروضة ذات بعد إفريقي حتى إن انطلقت من تونس مشيرا إلى وجود العديد من الممولين إضافة إلى الدولة اليابانية وبنوكها على غرار البنك الدولي والبنك الإفريقي وحتى بعض الممولين الخواص بما فيهم ممولين تونسيين.

وشدد رئيس غرفة التجارة والصناعة التونسية اليابانية  على ضرورة  استغلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بإفريقيا 'تيكاد 8' الذي ستحتضنه تونس خلال الصائفة والذي يمثل فرصة تاريخية لتونس، لتوقيع اتفاقيات استثمارية في مجالات الصحة والعولمة والإقتصاد الرقمي والتكوين والفلاحة والبنية التحتية.

وأكّد وزير الفلاحة محمود إلياس حمزة  أن مؤتمر 'تيكاد 8' يمثل فرصة كبرى لخلق الاستثمارات في تونس وبعث مؤسسات شراكة بين تونس واليابان .

وأشار الوزير إلى وجود العديد من المشاريع التونسية  اليابانية  في مجال الإقتصاد الأزرق وميدان البحر وتربية الأحياء المائية معبرا عن أمله في تطوير شراكات مع اليابان بهدف تحسين الإنتاج والإنتاجية من خلال الاستفادة من التكنولوجيا اليابانية.